المعلومات الشخصية

أستاذ مشارك

قسم اللغة العربية وآدابها

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

وسائل التواصل

هاتف: 6952000 تحويلة. 26103

بريد الكتروني: abeer_abbasi@yahoo.co.uk

عبير عبدالله عبدالوهاب العباسى

أستاذ مشارك

نبذة عامة

الدكتورة عبير عبدالله العبّاسي

أستاذ مشارك - الأدب العربي الوسيط
قسم اللغة العربية وآدابها

جامعة الملك عبدالعزيز-فرع السليمانية

الشهادات العلمية

  • 2008

    درجة الدكتوراة من قسم الدراسات الشرق أوسطيةكلية اللغات, جامعة لييدز-بريطانيا, لييدز, بريطانيا

الخبرات السابقة

  • 1997-2003

    معيد, جامعة الملك عبد العزيز, جدة, المملكة العربية السعودية

  • 2005-2007

    تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، في قسم الدراسات العربية و الشرق أوسطيّة, جامعة لييدز, لييدز, بريطانيا

  • 2009-2014

    أستاذ مساعد, جامعة الملك عبد العزيز, جدة, المملكة العربية السعودية

الاهتمامات البحثية

رسالتاي للماجستير و الدكتوراة تمحورتا حول مواضيع أدب الطفل، وأدب العصور الوسطى، خاصةً الذي أُنتج في العصرين الأموي والعبّاسي.

يستهويني بشكل كبير ذلك النوع من الدراسات التي تبحث في آداب العصور الوسطى وتحاول ربطها بالعلوم العقليّة، والموروث الشعبي ذي الملامح الثقافية التي ميّزت عصور ما فبل الحداثة وأثرتها وصبغتها بجينات المجتمع الذي تخلّقت فيه وأنتجها.

مما سبق يمكن استنتاج أن المنهجية التي أفضل توظيفها لتناول الموضوعات سابقة الذكر هي المسماة بمنهجية "تداخل العلوم" أو “interdisciplinary approach ” ، والمعتمدة - في تعريفها المبسّط - على التداخل بين العلوم والمعارف المتاحة لفهم ظاهرة أدبية أو اجتماعية أو غيرها.

للتوضيح أكثر، بالنسبة لي، عند تحليل نص أدبي مثلاً، أنا لا يعنيني كثيراً الوقوف عند المحاولات المستميتة لفهم المعنى الذي كان في "بطن الشاعر" والذي دعاه لتشبيه وجه محبوبته بالقمر مثلاً، أو استثاره في مناسبة أخرى لمقارنة ممدوحه بنجم معين أو كوكب ما!! المعنى، في ظنّي، مات وتحلّل كما تحلّل مبدعه!

الاهتمامات العلمية

ــ فهم الأبعاد الثقافية العلمية و الفكرية و العقدية، و كذلك الثقافية التي تظهر الوجه الآخر للمجتمع مثل إيمانه و تصديقه بمعتقدات يمكن تصنيفها على أنها نوع من الشعوذة و الخرافات، و ربما أيضاً الوقوف على الظروف الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية التي سادت في ذلك المجتمع و خلقت لتلك المجسمات و الظواهر الكونية مفاهيم و دلالات معينة تأصلت و حولتها فيما بعد إلى صور بلاغية أثْرت بشكل كبير التعبير البلاغي للنصوص الأدبية.

ــ تحديداً استعارة بعض من المفاهيم الفلكيّة و التنجيميّة لخلق صور بلاغيّة في الشعر العربي في العصر الوسيط.

ـــ الهدف من وراء تلك الدراسة كان التأكيد على صلاحية و أهمية هذه المنهجية في فهم أعمق للأدب.
ــ يُضاف إلى ذلك، التأكيد على أهمية الأدب و دوره الفعّال، الذي لا يقل من وجهة نظري عن التاريخ مثلاً، في فهم الشعوب و الحضارات التي أنتجته، في حال كان التناول لظواهره جيداً و ذا منهجيةٍ فاعلة.

المواد والمحاضرات

مجالات الخبرة

جذور أدب الطفل في التراث العربي، وآداب وعلوم العصور الوسطى
أدب الطفل، وآداب وعلوم العصور الوسطى
الأدب العربي الوسيط الأدب في عصوره الوسطى وعلومه